دراسات في فرنسا: ما تحتاج إلى معرفته

لقد قرر العديد منكم مواصلة دراستهم في فرنسا بعد الحصول على شهادة البكالوريا. ويعرف هذا البلد في جميع أنحاء العالم بجودة التعليم. سيكون لديك الفرصة لتلقي التدريب المتخصصة على المستوى الأكاديمي، ولكن أيضا في التمتع بتجربة رائعة على المستوى الشخصي. إذا كنت واحدا من طلاب الذين يرغبون في فرنسا كوجهة، هنا بعض المعلومات التي من شأنها أن تكون مفيدة لك :

ETUDES EN FRANCE


الجامعات والمدارس العامة أو المدارس الخاصة؟

هناك 83 جامعة في الأراضي الفرنسية. أغلبيتهم فرنسيين وهي 80٪ منها 10٪ من الطلاب الدوليين. تتوفر عدة تخصصات: الفنون والثقافة والاتصالات والقانون والاقتصاد والإدارة والعلوم الإنسانية واللغات، العلوم الاجتماعية، العلوم، التكنولوجيا، الصحة .......

أما بالنسبة للمدارس، لديك الاختيار بين المدارس المختلفة: المدارس المتخصصة في الإدارة في القطاع الخاص والجامعات والمدارس التجارية (IAE). التدريب المقدم تشمل العديد من القطاعات (التسويق، التمويل، الموارد البشرية، الخ ...).

كليات الهندسة من جانبهم، وكذلك المدارس الحكومية سمعته الطيبة. يتم السيطرة عليها من قبل لجنة وطنية للمؤهلات الهندسة.

الوقت وتكلفة الدراسات:

الحصول على شهادة تدخل فى نطاق التعليم العالى فى فرنسا تتطلب متابعة نظام يستند الى السنوات او مرتين فى السنة الدراسية ( فضلا عن الائتمان ects), وذلك منذ دخول التعليم العالى:
DUT: شهادة جامعية التكنولوجيا (باك+ 2 ) = 4 مرتين فى السنة;
BTS: براءات الاختراع (باك+ 2 )= 4 مرات فى السنة;
DEUST: اكاديمية الدراسات الاكاديمية والعلمية والتقنية (باك+ 2 ) = 4 مرات فى السنة;
Licence (Bac+3)= 6 semestres ;
Master (Bac +5) =  10 semestres ;
دكتوراه (باك+ 8 ) = 16 مرة في السنة ;
وفيما يتعلق رسوم التسجيل, بالاضافة الى بعض التكاليف المقدمة الى الخدمات الخاصة, مبالغ محددة فى مجموعات المؤسسات العامة(2013 - 2014) هي: 181 يورو على الطلاب فى الترخيص, 250 يورو على الطلاب فى "ماستر" 380 يورو على طلبة الدكتوراه, 596 يورو على الطلاب فى المدارس من المهندسين. اما فيما يتعلق بالتسجيل فى المدارس الخاصة, فهى تتراوح بين 3.000, 10.000 يورو سنويا.

0 Comment "دراسات في فرنسا: ما تحتاج إلى معرفته"